--> الولادة - كيفية الولادة الطبيعية بالتفصيل - فتكات اون لاين

مطبخ حلا

مطبخ حلا
Home آلام الولادة / أعراض الولادة الطبيعية / الطلق أثناء الولادة / الولادة / الولادة الطبيعية

الولادة - كيفية الولادة الطبيعية بالتفصيل

الولاده الطبيعيه

تسعى دائما كل الحوامل إلى البحث عن الولادة الطبيعية وخاصة فى أول حمل فهى لا يكون عندها أى خبرات سابقة عن الولادة كما انها تشعر بالخوف والقلق من الولادة رغم انها تنتظر هذه اللحظة بفارغ الصبر حتى ترى مولودها الجميل التى تنتظره منذ تسعة أشهر وتشعر به كل يوم يكبر ببطنها وتتمنى أن تراه وهو يكبر أمام عينيها .
لذلك لا تقلقى عزيزتى فموقع فتكات اون لاين سيقدم لكى اليوم مقالا تفصيليا عن طريقة الولادة الطبيعية والولادة القيصرية حتى يكون عندك خلفية كبيرة عن الولادة وتشعرى بالإرتياح والطمأنينة .

أولا آلام ماقبل الولادة .

فى الشهور الأخيرة من الحمل تلاحظ المراة كثرة حدوث الألام فى المنطقة السفلية من البطن على فترات متباعدة وقد يكون ذلك بسبب كبر حجم الجنين وإقتراب موعد الولادة , فلا تقلقى ياعزيزتى فكلها أمور طبيعية جدا فهى عبارة عن تهيئة للرحم حتى يتحمل فيما بعد آلام الطلق عند الولادة الطبيعية .

وتستمر هذه الألام والتقلصات فى بطن المراة الحامل حتى يقترب ميعاد الولادة الفعلى وحينها تظهر للمرأه إفرازات مخاطية لزجة وكثيرة وهى أولى علامات الولادة .
حيث تعد هذه الإفرازات هى التى كانت تغلق الرحم لمنع خروج الجنين منه وستلاحظين خروج هذه الإفرازات قبل الولادة بيوم أو يومين فلا تقلقى فهو أمر طبيعى ومبشر بإقتراب موعد الولادة .

كما ستلاحظين أن هذه الإفرازات المخاطية ممزوجة ببعض الشعيرات الدموية فهى علامة واضحة جدا بأنك على وشك الولادة إذا لاحظتى هذا الشىء .

وأيضا ثانى علامات الولادة هو نزول الماء والذى يكون حول الجنين فهذا الماء يكون بكيس وعند الولادة ينفجر هذا الكيس وستشعرين به عبارة عن ماء دافىء وكميته كبيرة وهو من أهم الأشياء المسهلة لعملية الولادة .

وعند نزول الماء وقتها تأكدى أن الرحم لديكي تم فتحه وأنك فى طريقك للولادة .
ملحوظة - هناك بعض النساء لا ينزل عليهم الماء أثناء الولادة ويقوم الطبيب بإستخدام أداة لفتحه لنزول الماء .

ثانيا مرحلة الطلق وخروج الجنين من الرحم

فى هذه المرحلة تبدأ المرأة بالشعور بما يسمى بالطلق والذى يأتى على شكل ألم شديد جدا فى أسفل البطن مع شعور بتحجر البطن وياتى الطلق على فترات منتظمة ومتساوية فى الوقت وهذه أهم العلامات المؤكدة بالولادة الطبيعية .

حيث يعمل الطلق على توسيع الرحم وتوسيع منطقة عنق الرحم التى سيخرج الجنين منها للحياة .

وأثناء الولادة سيقوم الطبيب بفحصك من حين لأخر لمعرفة مقاس عنق الرحم وهل أصبح مستعدا للخروج الجنين أم لا وقتها سيطلب منك الطبيب بأن تساعديه وذلك عن طريق أخذ نفس عميق وكتمه والشد أسفل البطن ومن ثم الدفع .

مع عملية الدفع سيخبرك الطبيب بظهور رأس الجنين حينها توقفى تماما عن الدفع حتى يطلب منك الطبيب ذلك حتى لا تؤذى طفلك .

 ويعتبر ظهور رأس الجنين من العلامات المبشرة بإنتهاء عملية الولادة حيث يكون وقتها الرحم قد إتسع تماما ليخرج الجنين منه حيث يقوم الطبيب بسحب الكتف الخلفى للطفل وإخراجه كاملا للحياة وقطع الحبل السرى الذى يعتبر المصدر الأساسي لتوصيل الغذاء للجنين داخل رحم الأم .


ثالثا الخلاص

وهذه أخر مرحلة فى الولادة وتستمر لمدة عشرين دقيقة تقريبا حتى يطرد الرحم المشيمة منه والتى تكون  داخل الرحم وهى عبارة عن شكل دائري مسطح يعمل على تغذية الجنين من خلال الحبل السرى فى بطن الأم وفى هذه المرحلة لابد من أن يتأكد الطبيب من خروج المشيمة بالكامل من رحم المرأة لأن عدم خروجها قد يسبب مخاطر كبيرة جدا للأم فقد يؤدى إلى حدوث نزيف داخل الرحم أو إلتهابات شديدة وبعد ذلك يقوم الطبيب بالتنظيف الجيد لهذه المنطقة وتخييط الشق الفرجى وتطهير هذه المنطقة جيدا .

وبهذا تكون قد إنتهت عملية الولادة الطبيعية بسلام وآمان تام .

اقرأ أيضا:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اللحوم

اللحوم
to Top