--> اعراض نقص حمض الفوليك وما هي فوائدة للجسم - فتكات اون لاين

مطبخ حلا

مطبخ حلا
Home اعراض / الصحه / جسم الانسان / حمض الفوليك / فوائد

اعراض نقص حمض الفوليك وما هي فوائدة للجسم

اعراض نقص حمض الفوليك  وما هي  فوائدة العديدة للجسم هي احد الفيتامينات المشتقة من فيتامين (ب )ويوجد حمض الفوليك في اطعمة عديدة تحتوي علي كمية وفيرة جدا من حمض الفوليك ومن هذه الاطعمة  مثل الخضروات والفاكهة والبقوليات والخضروات الورقية .

حمض الفوليك من الاحماض التي تصبح مفيدة جدا في حلالات الحمل لانة من الفيتامينات المهمة جدا للجنين لانة يمنع الاجهاض ويحمي الجنين ويعمل علي تجديد خلايا الجسم المختلفة .
يوجد حمض الفوليك ايضا في هذه الاطعمة بشكل طبيعي (القرنبيط -الكرنب -الخس -الروكلي - السبانخ -اللحوم والفاكهة -الرتقال والكيوي - خبز القمح الكامل) .
فوائد حمض الفوليك :
1- يجب تناول الاطعمة التي تحتوي علي كمية مفيدة من حمض الفوليك  للمرأة المتزوجة التي تقوم بدخول مرحلة جديدة وهي مرحللة الحمل يجب تناول الاطعمة التي وردت في اول القول قبل حدوث الحمل بشهر لتجديد لانة يحمي الحمل ويعمل علي حماية الجنين ويجب تناولة  في الاشهر الاولي من الحمل لانة يحمي الجنين من حدوث تشوهات ويقوم علي حدوث انقصامات طبيعية للخلايا وخاصتا خلايا الانبوب العصبي الذي يتحول فيما بعد خلال فترة الحمل الي العمود الفقري والدماغ فمن الازم للحصول علي كل هذه الفوائد علي الام ان تقوم بتناول 5 حصص من الوجبات التي تحتوي علي حمض الفوليك خلال فترة الحمل .
2- يقلل حمض الفوليك من المواجهة مع كل من السكتات القلبية المفاجاءة وتصلب الشرايين  ويقوم بتجديد الخلايا باستمرار ويجعل الجهاز الهضمي يعمكل بشكل صحيح .
3- يساعد علي تحسين خلل الذي يحدثها بعض الاامراض مثل البهاق
4- تناول كمية كبيرة من حمض الفوليك يحافظ علي منع وجود فقر الدم حيث يعمل علي تكوين كرات الدم الحمراء بكمية وفيرة
5- حمض الفوليك فعال في ارتفاع ضعط الدم بالشراييين
6- يقوم بتجديد وتكوين الاحماض النووية باوناعها فهو يبنيها بشكل صحيح ويحفزها للنمو
7- يعمل علي حماية الجسم من التعرض للسرطانات المختلفة

اعراض نقص حمض الفوليك :
عند نقص حمض الفوليك يحدث تاثير واضح للجسم نتيجة عدم تجديد الخلايا وانقسامها بشكل صحيح قيصاب الشخص بكل الاعراض التي تكلمنا عنها مثل وجود فقر الدم والارهاق المستمر وعدم القدرة علي انجاز المهام وضربات القلب تصبح قوية وفقدان الشهية .
الاسباب التي يترتب عليها نقص نسبة الفوليا او حمض الفوليك :
الاسباب التي تعمل علي نقص حمض الفوليك في الجسم هي عدم تناول اي من الاطعمة الغذائية التي تحتوي طبيعيا علي كمية كبيرة من حمض الفوليك  او استخدام الاسبرين بشكل دائم لاي سبب وتعاطي الحكول والتعرض الدائم الي التدخين .
كيفية فحص حمض الفوليك :
يقوم الاطباء بفحص حمض الفوليك عن طريق تحليل يسما cbc وهو معرفة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم فيجب ان تكون النسبة في المستوي الطبيعي وهي 13.3 ناتوجرام لكل مليلتروللاشخاص البالغين يكون النسبة 21.5ناتوجرام .
موانع استخدام حمض الفوليك والاثار الجانبية :
يجب استشارة الطبيبقبل تناول اي اقراص تحتوي علي حمض الفوليك لان زيادة النسبة في الجسم قد تصبح ضارة جدا مما يسبب تلف في الاعصاب لكن الاطعمة لا تسبب اي خطر
لكن في بعض حالات اخري يمنع تناول حمض الفوليك لتشكلة خطرا علي متناولية وهذا يتم اكتشافة عن طريق الابحاث والفحوصلات الخاصة .

الاثار الجانبية :
1- الشعور بالغثيبان وعدم الاتزان
2- شعور بطعم غريب داخل الفم
3- اضرابات المعدة والقولون
4- وجود غازات في البطن
5- فقدان الشهية
6- الاكتئاب والشعور بالقلق
7- اضرابات بالنوم
8- وجود التهابات بالجلد او طفح جلدي
اردنا ان نعطيكم بعض الفوائد  والنصائح لصحة جيدو دائما .

اقرأ أيضا:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اللحوم

اللحوم
to Top